Not known Facts About حوار مع النخبة

Wiki Article



ألاحظ حتى في الإعلام أن كبار الإعلاميين لم يعودوا لم يعودوا كلهم مدجنين لم يعودوا كلهم في حضن السلطة، في كثير من الإعلاميين خرجوا للهواء الطلق وقالوا الحق. للأسف أن بعض كبار الإعلاميين ذوي المناصب والمراكز المرموقة عادوا فارتموا ارتماء لا يناسب حتى سنهم في أحضان السلطة فكانت النتيجة أن الشباب وقفوا ضدهم. مراقبة الحراك الوطني والاجتماعي والثقافي تدل على أن دور النخبة المستقبلي أكبر من دورها الماضي وأن هذا الدور سيؤثر. أنا طبعا لا أستطيع أن أتنبأ بزمن لكن أستطيع أن أقول إنه على المدى القريب سوف نرى تأثيرا للنخبة أكبر بكثير من التأثير الذي كان لها في السنوات الماضية.

  وثيقه سريه موقعه لاستعاده الجيش الصيني والروسي للعداله في العالم دفعت بايدن الى ابعاد اسرائيل عن هذه التطورات الاخيره وجاءت محاوله اطفاء حرب غزه لانها ستحرق اسرائيل في حرب عالميه مفتوحه يخشاها البنتاجون بعد قراره باستخدام العمق الروسي كاه مباشره للسلاح المسلم الى كياف وتهديد موسكو بالرد النووي التكتيكي تدخل الجيش الصيني والروسي انطلاقا من سوريا قرار وقعه نظام الاسد فاصبحت سوريا جزءا من الحرب الكونيه المحتمله والجزء الحاسم في العداله المتوقعه من الجيشين ضد اسرائيل ورغم ان اوستن وزير الدفاع الامريكي في لقاء مع نظيره الصيني على هامش شانجريلا هذا اللقاء الاسيوي الذي قال فيه وزير الدفاع الامريكي ان اسيا امنه يعني امنا في امريكا واللقاء الذي جرى بين وزيري الدفاع الصيني والروسي ما بعد سنتين كشف عن معطى جديد وخطير لم يسمح بايدن لكيف بقصف في العمق الروسي الا بعد نجاح الصاروخ النووي الاعتراضي الجديد الاس ال سي ام ان على الغواصه النوويه فيرجينيا ولنرى اليوم ان الامريكي يحاول عزل بيكين عن موسكو فيما لا يرغب باي حال بجعل حرب غزه جزءا من الحرب الكونيه المفتوحه كي لا يضيع مصير الاسرائيليين قرار با

حازم الجوهني/ السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن ما عليه الثورة الآن من انتكاسة كبيرة يتطلب من الجميع العمل، والفرصة لازالت سانحة للمثقف لكي يأخذ دوره، بل يمكن أن نقول إن لديه فرصة ذهبية الآن ليتمكن من تحقيق ذاته حيال مجتمعه واهداف مجتمعه بالوصول إلى الحرية والعدالة والكرامة.

بالتالي، تتوافق سياسة التكامل الدستوري مع الالتزام القانوني على المهاجرين من ذوي الاصول المختلفة إلى اسلوب حياتهم إلى ثقافة الاغلبية الشاملة. بدلا من ذلك، من المطلوب التفريق بين ثقافة الاغلبية المتأصلة في البلاد والثقافة السياسية المحتضنة لكافة المواطنين بشكل متساوي.

فقال الغلام:عرفتك بسواد وجهك لأنك تعرّف على المزيد أتيت بالكلام قبل السلام.

محمد سليم العوا: طبعا، تاسع دولة، تاسع دولة في العالم يهاجر إليها المصريون، قبل اليونان اللي بيننا وبينها علاقات تاريخية بقى لها ألف سنة!

إن التدخل الذي حصل في الثورة السورية جعل الأمور تسير إلى غير مسارها الطبيعي، فنحن نعلم أن عددا لا بأس به من الضباط ذوي الخبرة العسكرية الكبيرة انشقوا عن نظام الأسد، لكن معظمهم تم إقصاؤه عن مهامه الطبيعية في قيادة المعارك الدائرة ضد النظام، وهذا سبب ضعفا كبيرا في صفوف المقاتلين المعارضين قياسا على جيوش منظمة مثل روسيا ومليشيات إيران، هذا الأمر يوحي بأن عملية استبعاد النخب عن أداء دورها تم العمل عليه بعناية شديدة لقتل أي تقدم أو نجاح يمكن أن يحسب للثورة.

إن غياب دور وتأثير وفعالية النخب عن الثورة السورية، يمكن اعتباره أحد أهم أسباب ماهي عليه الآن، لقد غابت كل النخب، العسكرية والسياسية وأهمها المثقفة، فساعد ذلك -مع كل ما أحاط بالثورة من أسباب موضوعية- أن تصل إلى أسوأ حالاتها.

وعلى الأغلب فإن السلطة الدينية كانت تلعب تاريخيا دور الشريك الاستراتيجي للسلطة السياسية في الحكم والامتيازات، وكانت هذه المشاركة تأخذ دورا ملموسا أو رمزيا في أغلب الأحيان، ومن يتأمل في التاريخ الإنساني سيجد دائما عمق العلاقة بين طبقة الكهنوت والنخب السياسية، وهذه العلاقة تحكمها دائما الضرورة التاريخية للمقدس في الممارسة السياسية للسلطة والحكم.

وبسبب تغول النظام وشركائه على الشعب السوري وتضاعف المآسي التي يتعرض لها، أصبحت مهام وواجبات المثقف مضاعفة، لأنه أمام شعب تعرض لكل أشكال الانتهاكات، ولم يجد له نصيرا أو معينا، فيتوجب على المثقف أن يضع الآلية والخطة ويتقدم الصفوف لقيادة الثورة باتجاه النصر.

وضع البلاد تحت الوصاية الأممية، حين استقدم حمدوك بعثة الأمم المتحدة وخوّلها بعض صلاحيات حكومته.

برادبيري: أتذكر اليوم الذي ولدت فيه. لقد مررت بما يشبه التذكر الكامل لتجربة ولادتي. وهذا أمر تجادلت فيه مع العديد من علماء النفس والأصدقاء خلال سنوات حياتي. يقولون لي إن هذا مستحيل! ولكني أتذكر.

وفي رأي الدكتور رواجعية فإن المثقف الملتزم لا يمثل إطلاقاً تلك "الشخصية الحيادية التي تكتفي بمشاهدة ما يجري من أحداث دون التدخل فيها والتأثير عليها، فهو مطالب برأيه في كل الأمور التي تتعلق بالحياة العامة لمواطني شعبه". وبذلك فهو يرفض منطق الصمت الذي تدين به أغلبية النخب الجزائرية المعارضة للسلطة، ويبرر فوزري سعد الله ذلك بانعدام سقف الحرية الكافية التي تمكن المثقف من ممارسة حقه دون أن يتعرض للمضايقة.

Report this wiki page